الأربعاء, 11 تشرين2/نوفمبر 2009 01:49

مصممو الديكور يفضلون ورق الجدران على الدهان.. والجهل قلل من استخدامه

Written by
Rate this item
(0 votes)

نتحدث اليوم في تقريرنا هذا عن موضوع ورق الجدران في المسكن السعودي واستخدام هذا النوع من التكسيات ما له وما عليه. ويعتبر ورق الجدران من الاستخدامات الكثيرة في المساكن وفي المشاريع المتنوعة. المهندس صالح الحميد يقول "استخدام ورق الجدران له مميزاته وله عيوبه وتمتاز هذه الطريقة بأنها تضفي جمالا وتشكيلا لا يمكن أن يحققه الدهان الماهر كالزخارف والأشكال التي يمكن أن توجد على ورق الجدران تحقق تكاملا مع عملية الديكور، كما أن تلك الطريقة توفر في الجهد وفي الوقت مقارنة بعملية الدهان ولكنها في كثير من الأحيان لا تمتاز بالديمومة. فورق الحيطان في بعض أنواعه يحتاج إلى تغيير نظرا لإمكانية تعرضه للتلف".

من جهته قال سالم العمودي - مسؤول في أحد محال الديكور - "نقوم بأعمال الديكور والدهانات منذ قرابة الـ 15 عاما، والإقبال بالتأكيد ينصب على الدهانات التي تكون أقل سعرا وسهلة التركيب، كما أن مرونة الصيانة فيها عالية، أما بعض الأسر التي ترغب في ورق الجدران فهي تستخدمه ليتناسب مع الأثاث وهو مناسب للاستخدامات الخفيفة كمجالس الرجال وغرف النوم وأيضا غرف نوم الأطفال لما توفر من صور وأشكال مميزة للأطفال، ولكن ورق الحيطان يجب أن يتم تركيبه بطريقة عملية وسليمة وإلا فقد قيمته الحقيقية وربما تعرض للتقشر".

ويضيف العامودي "أنواع الورق كثيرة وهناك نوعان أساسيان وهو الورق القابل للدهان، وهذا عادة يأتي بلون أبيض ويتم اختيار اللون المناسب ثم دهنه ويمكن أن يعيش عدة سنوات، وهذا النوع قوي وذو أشكال هندسية أو عشوائية وغيرها ويمتاز هذا النوع من الورق بأنه يخفي التصدعات الخفيفة إلى إذ أنه ورق مصنوع من الفيبر القوي ويمكن إعادة دهانه أكثر من مرة يمكن أن يستخدم في المناطق التي تحتاج إلى إعادة دهان فهو مناسب وجيد لعملية الصيانة وعمره الافتراضي أطول بكثير من الأنواع غير القابلة للدهان، وهذا النوع مناسب لغرف الفنادق أو الممرات في المستشفيات وغرف المستشفيات لما يمتاز به من قوة تحمل وملمس وأشكال هندسية وفنية جميلة".

إما مهندس الديكور سعد الحميدي فيقول "يجب أن تكون عملية استخدام ورق الحيطان بطريقة فنية، إذ إن مميزات ورق الجدران تمتاز بتجانس ألوانها و بالتنوع الكبير في الزخارف والأشكال التي تنجح في إكمال الصورة الجمالية عند مصمم الديكور".

ويرى المهندس الحميدي أن غرف الأطفال على سبيل المثال تناسبها ورق الجدران للرسومات التي يمكن أن تحيل الغرفة إلى البهجة، ولكن ورق الحيطان يحتاج إلى الكثير من العناية، كما أن هناك أنواع رديئة وتجارية من ورق الحيطان يمكن أن تنخلع بسهولة، كما أنها ضعيفة جدا ولا تقاوم الخدش.

ويقول خالد المطيري وهو ينفذ منزله في المراحل الأخيرة "لم أفكر في ورق الجدران، كما أن أحدا لم يعرضه علي ولكن لا أراه شائعا ولا مستخدما وفي نظري أن ورق الجدران مخصص لمبان تجارية ولا أعرف ما إذا كان مناسبا للمباني أم لا، كما أنني لا أرغب في استخدامه خشية أن هذا التغيير والخروج عن المألوف قد يدخلني في متاهات لم أحسب لها حسابا وعندما سألت "الاقتصادية" السيد خالد عن فكرة استخدام ورق الجدران ولماذا لا يستخدمه كانت إجابته بأن هذا النوع لا يتوافر عموما لأغلبية الناس، كما أن الجهل به لا يشجع على استخدامه".

ويتحدث المهندس وجدي أحمد فيقول "ورق الجدران أصبح من المواد الشائعة وهو يمتاز بميزات جيدة، إذ إن السرعة في تركيبة وفي الحصول على التنوع في اللون و الشكل لا تتحقق في الدهان العادي ولكن عدم معرفة الكثير من المواطنين مميزات ورق الحيطان حرم الكثير من استخدامه، وينبه المهندس وجدي إلى التوعية بالمواد الجديدة وإمكانية استخدامها يعتبر مطلبا أساسيا لتطوير الثقافة العامة من حيث المواد الجديدة وإمكانية استخدامها لما يمكن أن تكون لدى من يرغب في بناء منزله العديد من الاختيارات.

"الاقتصادية" خلصت من هذا اللقاء من أن بث وعرض الجديد والمتنوع في البناء كورق الجدران يمكن أن يساعد في تطوير الذوق وتوفير الوقت والمساعدة في تحقيق جمال أكثر داخل المنزل، وهذا الأمر يجهله الكثير من الناس.

Read 17407 times

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.

Top