Menu
RSS
A+ A A-

استراتيجيات تداول الفجوة

استراتيجيات تداول الفجوة

المقدمة
تداول الفجوة هو نهج بسيط ومنضبط لشراء وبيع الأسهم على المكشوف. بشكل أساسي ، يجد المرء الأسهم التي بها فجوة سعرية من الإغلاق السابق ، ثم يراقب الساعة الأولى من التداول لتحديد نطاق التداول. يشير الارتفاع فوق هذا النطاق إلى شراء ، بينما يشير الانخفاض إلى ما دونه إلى وجود صفقة بيع.

ما هي الفجوة؟
الفجوة هي تغير في مستويات الأسعار بين الإغلاق والفتح ليومين متتاليين. على الرغم من أن معظم كتيبات التحليل الفني تحدد الأنواع الأربعة لأنماط الفجوة على أنها شائعة ، وانفصال ، واستمرارية ، واستنفاد ، يتم تطبيق هذه الملصقات بعد إنشاء نمط الرسم البياني. وهذا يعني أن الفرق بين أي نوع من الفجوات وآخر لا يمكن تمييزه إلا بعد استمرار السهم صعودًا أو هبوطًا بطريقة ما. على الرغم من أن هذه التصنيفات مفيدة لفهم طويل المدى لكيفية تفاعل سهم أو قطاع معين ، إلا أنها تقدم القليل من الإرشادات للتداول.

لأغراض التداول ، نحدد أربعة أنواع أساسية من الفجوات على النحو التالي:

تحدث الفجوة الكاملة عندما يكون سعر الافتتاح أكبر من سعر الأمس المرتفع.

في الرسم البياني أدناه لـ Cisco (CSCO) ، فإن سعر الفتح ليوم 2 يونيو ، المشار إليه بعلامة التجزئة الصغيرة على يسار الشريط الثاني في يونيو (السهم الأخضر) ، أعلى من سعر إغلاق اليوم السابق ، كما هو موضح على اليمين- علامة التجزئة الجانبية على شريط 1 يونيو.

تحدث الفجوة الكاملة عندما يكون سعر الافتتاح أقل من أدنى سعر ليوم أمس. يظهر الرسم البياني لـ Amazon (AMZN) أدناه فجوة كاملة للأعلى في 18 أغسطس (السهم الأخضر) وفجوة كاملة لأسفل في اليوم التالي (السهم الأحمر).

تحدث الفجوة الجزئية عندما يكون سعر افتتاح اليوم أعلى من إغلاق الأمس ، ولكن ليس أعلى من أعلى سعر ليوم أمس.

الرسم البياني التالي لـ Earthlink (ELNK) يصور الفجوة الجزئية في 1 يونيو (السهم الأحمر) والفجوة الكاملة في 2 يونيو (السهم الأخضر).

تحدث الفجوة الجزئية عندما يكون سعر الافتتاح أقل من إغلاق الأمس ، ولكن ليس أقل من أدنى سعر ليوم أمس.

يُظهر السهم الأحمر على الرسم البياني لـ Offshore Logistics (OLG) ، أدناه ، المكان الذي فتح فيه السهم أسفل الإغلاق السابق ، ولكن ليس أقل من القاع السابق.

لماذا نستخدم قواعد التداول؟

من أجل التداول الناجح في الأسهم المتداخلة ، يجب على المرء استخدام مجموعة منضبطة من قواعد الدخول والخروج للإشارة إلى التداولات وتقليل المخاطر. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن تطبيق استراتيجيات تداول الفجوة على الفجوات الأسبوعية أو في نهاية اليوم أو في فترات اليوم. من المهم للمستثمرين على المدى الطويل فهم آليات الفجوات ، حيث يمكن استخدام الإشارات "القصيرة" كإشارات خروج لبيع الحيازات.

يحتوي كل نوع من أنواع الفجوات الأربعة على إشارة تداول طويلة وقصيرة تحدد استراتيجيات تداول الفجوة الثمانية. المبدأ الأساسي لتداول الفجوة هو السماح لسعر السهم بساعة واحدة بعد فتح السوق لتحديد نطاقه. يمكن استخدام طريقة التداول المعدلة ، التي ستتم مناقشتها لاحقًا ، مع أي من الاستراتيجيات الأساسية الثمانية لبدء التداولات قبل الساعة الأولى ، على الرغم من أنها تنطوي على مخاطر أكبر. بمجرد إدخال المركز ، يمكنك حساب وتعيين وقف متحرك بنسبة 8٪ للخروج من مركز طويل ، وإيقاف متحرك بنسبة 4٪ للخروج من مركز قصير. وقف الخسارة المتحرك هو ببساطة حد الخروج الذي يتبع ارتفاع السعر أو هبوط السعر في حالة المراكز القصيرة.

مثال طويل: تشتري سهمًا بسعر 100 دولار. قمت بتعيين المخرج بنسبة لا تزيد عن 8٪ أقل من ذلك ، أو 92 دولارًا. إذا ارتفع السعر إلى 120 دولارًا ، فإنك ترفع الإيقاف إلى 110.375 دولارًا ، وهو ما يقرب من 8٪ تحت 120 دولارًا. يستمر التوقف في الارتفاع طالما أن سعر السهم يرتفع. بهذه الطريقة ، يمكنك متابعة ارتفاع سعر السهم بإيقاف حقيقي أو عقلي يتم تنفيذه عندما ينعكس اتجاه السعر في النهاية.

مثال قصير: تقوم ببيع الأسهم عند 100 دولار. يمكنك تعيين Buy-to-Cover عند 104 دولارًا أمريكيًا بحيث يؤدي انعكاس الاتجاه بنسبة 4٪ إلى إجبارك على الخروج من المركز. إذا انخفض السعر إلى 90 دولارًا ، فأنت تعيد حساب الإيقاف عند 4٪ أعلى من هذا الرقم ، أو 93 دولارًا للشراء لتغطية.

الاستراتيجيات الأساسية الثمانية هي كما يلي:

ثغرات كاملة
الفجوة الكاملة: شراء
إذا كان سعر افتتاح السهم أكبر من أعلى سعر ليوم أمس ، فقم بإعادة زيارة الرسم البياني لمدة دقيقة واحدة بعد الساعة 10:30 صباحًا وقم بتعيين وقف (شراء) طويل فوق القمة التي تم تحقيقها في الساعة الأولى من التداول. (ملاحظة: يتم تعريف علامة "التجزئة" على أنها فرق سعر العرض / الطلب ، عادةً من 1/8 إلى 1/4 نقطة ، اعتمادًا على السهم.)

فجوة كاملة: بيع
إذا فجوات الأسهم للأعلى ، ولكن لا يوجد ضغط شراء كافٍ للحفاظ على الارتفاع ، فإن سعر السهم سوف يستقر أو ينخفض ​​إلى ما دون سعر فجوة الافتتاح. يمكن للتجار تعيين إشارات دخول مماثلة لصفقات البيع على النحو التالي:

إذا كان سعر افتتاح السهم أكبر من أعلى سعر ليوم أمس ، فقم بإعادة زيارة الرسم البياني لمدة دقيقة واحدة بعد الساعة 10:30 صباحًا وقم بتعيين وقف قصير يساوي نقطتين تحت أدنى مستوى تم تحقيقه في الساعة الأولى من التداول.

الفجوة الكاملة: شراء
يمكن أن يؤدي ضعف الأرباح والأخبار السيئة والتغييرات التنظيمية وتأثيرات السوق إلى انخفاض سعر السهم بشكل غير معهود. تحدث فجوة كاملة لأسفل عندما يكون السعر أقل ليس فقط من إغلاق اليوم السابق ولكن أدنى مستوى في اليوم السابق أيضًا. يُعرف السهم الذي يفتح سعره في فجوة كاملة لأسفل ، ثم يبدأ في الارتفاع فورًا ، باسم "ارتداد القط الميت".

إذا كان سعر افتتاح السهم أقل من أدنى سعر ليوم أمس ، فقم بتعيين وقف طويل يساوي درجتين أكثر من أدنى سعر ليوم أمس.

الفجوة الكاملة: بيع
إذا كان سعر افتتاح السهم أقل من أدنى سعر ليوم أمس ، فقم بإعادة زيارة الرسم البياني لمدة دقيقة واحدة بعد الساعة 10:30 صباحًا وقم بتعيين وقف قصير يساوي درجتين تحت أدنى مستوى تم تحقيقه في الساعة الأولى من التداول.

فجوات جزئية

الفرق بين الفجوة الكاملة والجزئية هو المخاطرة والمكاسب المحتملة. بشكل عام ، فإن فجوة السهم فوق أعلى مستوى في اليوم السابق لها تغير كبير في رغبة السوق في امتلاكها أو بيعها. الطلب كبير بما يكفي لإجبار صانع السوق أو متخصص الأرضية على إجراء تغيير كبير في السعر لاستيعاب الطلبات غير المعبأة. تتجه الأسهم ذات الفجوة الكاملة عمومًا في اتجاه واحد أكثر من الأسهم التي توجد فجوة جزئية فقط. ومع ذلك ، فإن الطلب الأصغر قد يتطلب فقط أرضية التداول لتحريك السعر أعلى أو أسفل الإغلاق السابق فقط من أجل تحفيز الشراء أو البيع لملء الأوامر الفعلية. بشكل عام ، هناك فرصة أكبر لتحقيق مكاسب على مدى عدة أيام في مخزون الفجوة الكاملة.

إذا لم يكن هناك اهتمام كاف ببيع أو شراء الأسهم بعد تنفيذ الأوامر الأولية ، فسيعود السهم إلى نطاق تداوله بسرعة. يتطلب الدخول في صفقة لسهم متداخلة جزئيًا عمومًا اهتمامًا أكبر أو نقاط توقف متقاربة أقرب بنسبة 5-6٪.

فجوة جزئية: شراء
إذا كان سعر افتتاح السهم أكبر من سعر إغلاق الأمس ، ولكن ليس أكبر من أعلى سعر ليوم أمس ، فإن الشرط يعتبر فجوة جزئية. إن عملية الدخول الشراء هي نفسها بالنسبة للفجوات الكاملة ، حيث يعيد المرء النظر في الرسم البياني لمدة دقيقة واحدة بعد الساعة 10:30 صباحًا ويضع علامة وقف (شراء) طويلة فوق القمة التي تم تحقيقها في الساعة الأولى من التداول.

فجوة جزئية: بيع
إن عملية التداول البيع للفجوة الجزئية للأعلى هي نفسها بالنسبة للفجوات الكاملة ، حيث يعيد المرء النظر في الرسم البياني لمدة دقيقة واحدة بعد الساعة 10:30 صباحًا ويضع نقطة توقف قصيرة تحت أدنى مستوى تم تحقيقه في الساعة الأولى من التداول.

الفجوة الجزئية: شراء
إذا كان سعر افتتاح السهم أقل من سعر إغلاق الأمس ، فقم بإعادة زيارة الرسم البياني لمدة دقيقة واحدة بعد الساعة 10:30 صباحًا وقم بتعيين وقف شراء فوق أعلى سعر تم تحقيقه في الساعة الأولى من التداول.

الفجوة الجزئية: بيع
إن عملية التداول القصير للفجوة الجزئية للأسفل هي نفسها بالنسبة لـ Full Gap Down ، حيث يعيد المرء النظر في الرسم البياني لمدة دقيقة واحدة بعد الساعة 10:30 صباحًا ويضع نقطة توقف قصيرة تحت أدنى حد تم تحقيقه في الساعة الأولى من التداول.

إذا كان سعر افتتاح السهم أقل من سعر إقفال الأمس ، فقم بتعيين وقف قصير يساوي نقطتين أقل من أدنى سعر تم تحقيقه في الساعة الأولى من التداول اليوم.

إذا لم يتم تلبية متطلبات الحجم ، فإن الطريقة الأكثر أمانًا للعب فجوة جزئية هي الانتظار حتى يكسر السعر القمة السابقة (في صفقة شراء) أو القاع (في صفقة البيع).

تداول فجوة نهاية اليوم
يمكن أيضًا تطبيق جميع إستراتيجيات تداول الفجوة الثمانية على تداول نهاية اليوم. باستخدام Gap Scans من StockCharts.com ، يمكن للمتداولين في نهاية اليوم مراجعة تلك الأسهم بأفضل الإمكانات. تعتبر الزيادات في حجم الأسهم التي ترتفع أو تنخفض مؤشرًا قويًا على استمرار الحركة في نفس اتجاه الفجوة. يوفر سهم الفجوة الذي يتجاوز مستويات المقاومة إشارات دخول موثوقة. وبالمثل ، سيتم الإشارة إلى مركز قصير من قبل سهم يفشل فجوة لأسفل في مستويات الدعم.

ما هي طريقة التداول المعدلة؟

تنطبق طريقة التداول المعدلة على جميع سيناريوهات الفجوة الكاملة والجزئية الثمانية المذكورة أعلاه. الاختلاف الوحيد هو أنه بدلاً من الانتظار حتى يكسر السعر أعلى القمة (أو أسفل القاع لفترة قصيرة) ، فإنك تدخل الصفقة في منتصف الارتداد. الشرط الآخر لهذه الطريقة هو أن السهم يجب أن يتم تداوله على الأقل مرتين متوسط ​​الحجم للأيام الخمسة الماضية. هذه الطريقة موصى بها فقط لأولئك الأفراد الذين يتقنون الاستراتيجيات الثمانية المذكورة أعلاه ولديهم أنظمة تنفيذ تداول سريعة. نظرًا لأن التداول بأحجام كبيرة يمكن أن يواجه انعكاسات سريعة ، فعادة ما يتم استخدام نقاط التوقف الذهنية بدلاً من التوقفات الصعبة.

طريقة التداول المعدلة: شراء
إذا كان سعر افتتاح السهم أعلى من أعلى سعر ليوم أمس ، فقم بإعادة زيارة الرسم البياني لمدة دقيقة واحدة بعد الساعة 10:30 صباحًا وقم بتعيين نقطة توقف طويلة مساوية لمتوسط ​​سعر الفتح والسعر المرتفع الذي تم تحقيقه في الساعة الأولى من التداول. توصي هذه الطريقة بأن يكون الحجم اليومي المتوقع ضعف متوسط ​​الخمسة أيام.

يعتبر تداول الفجوة أبسط بكثير مما قد يوحي به طول هذا البرنامج التعليمي. لن تجد قمم أو قيعان النطاق السعري للسهم ، لكنك ستكون قادرًا على الربح بطريقة منظمة وتقليل الخسائر باستخدام التوقفات. بعد كل شيء ، من المهم أن تكون مربحًا باستمرار بدلاً من مطاردة المحركين باستمرار أو الدخول بعد الجماهير.

طريقة التداول المعدلة: بيع
إذا كان سعر افتتاح السهم أقل من أدنى سعر ليوم أمس ، قم بإعادة زيارة الرسم البياني لمدة دقيقة واحدة بعد الساعة 10:30 صباحًا وقم بتعيين وقف طويل يساوي متوسط ​​سعر الفتح والسعر المنخفض الذي تم تحقيقه في الساعة الأولى من التداول. توصي هذه الطريقة بأن يكون الحجم اليومي المتوقع ضعف متوسط ​​الخمسة أيام.

أين أجد الأسهم الفراغية؟

من المهم إلقاء نظرة على الرسوم البيانية طويلة المدى للسهم لمعرفة مكان الدعم والمقاومة ، ولعب فقط تلك التي يزيد متوسط ​​حجمها عن 500000 سهم في اليوم حتى تقنية تداول الفجوة يتقن. عادةً ما يتم إجراء عمليات تشغيل الفجوة الأكثر ربحية على الأسهم التي اتبعتها في الماضي وعلى دراية بها.

ما مدى نجاح هذا؟

بعبارات بسيطة ، تعد إستراتيجيات تداول الفجوة عبارة عن نظام تداول محدد بدقة يستخدم معايير محددة للدخول والخروج. يتم تعريف أوامر الوقف المتحرك للحد من الخسارة وحماية الأرباح. إن أبسط طريقة لتحديد قدرتك على تداول الفجوات بنجاح هي التجارة الورقية. لا ينطوي تداول الورق على أي معاملة حقيقية. بدلاً من ذلك ، قم بتدوين أو تسجيل إشارة الدخول الخاصة بك ، ثم افعل الشيء نفسه لإشارة الخروج الخاصة بك. بعد ذلك ، قم بطرح العمولات والانزلاق لتحديد الربح أو الخسارة المحتملة.

يعتبر تداول الفجوة أبسط بكثير مما قد يوحي به طول هذا البرنامج التعليمي. لن تجد قمم أو قيعان النطاق السعري للسهم ، لكنك ستكون قادرًا على الربح بطريقة منظمة وتقليل الخسائر باستخدام التوقفات. بعد كل شيء ، من المهم أن تكون مربحًا باستمرار بدلاً من مطاردة المحركين باستمرار أو الدخول بعد الجماهير.

اترك تعليقا

تأكد من إدخال جميع المعلومات المطلوبة ، المشار إليها بعلامة النجمة (*). كود HTML غير مسموح به.

عد إلى الأعلى