الأربعاء, 11 تشرين2/نوفمبر 2009 02:02

السباكة

Written by
Rate this item
(0 votes)

نصل في هذه السلسلة من المقالات إلى نشاط آخر وهو السباكة التي تعتبر من أهم النشاطات الخاصة بالبناء إن لم تكن أهمها على الإطلاق. ذلك أن عدم الدقة في تنفيذها يكلف كثيرا في المستقبل. وللتعرف على نقاط وملاحظات هذا النشاط فإنه يمكن تقسيمه إلى قسمين. الأول شبكة الصرف الصحي والثاني شبكة التغذية.

وقبل أن ندخل في تفاصيل النقاط يجدر بنا أن ننبه إلى نقطة مهمة جداً في موضوع السباكة وهي مخططات طبق التنفيذ. فلأنه لا يتم التقيد حرفيا بوضع ومسارات شبكة التغذية أو الصرف حسب المخططات الأولية فإنه يفضل بشكل كبير أن يتم رسم أي تغيير في مسار المواسير بمقاسات دقيقة حسب الطبيعة قبل تغطية المواسير، والاحتفاظ بالمخططات بشكل سليم في خزانة البيت. إن ذلك يكفيك عناء البحث عن مسار هذه التمديدات في حالة حدوث أي تسرب مستقبلا. وللقيام بهذه المهمة عليك بالاشتراط على المصمم برسم هذه التعديلات على الطبيعة فيما بعد، ويكون ذلك في مرحلة المفاوضات معه على سعر التصميم نفسه. وإذا تعذر ذلك فيمكن ندب رسام من أحد المكاتب الهندسية لأخذ المقاسات على الطبيعة ثم رسمها على ورق A4 أو A3.

يلزم ملاحظة الشيء نفسه في تمديد شبكة الكهرباء وخاصة الكيابل الخارجية.

 

(أولاً) :شبكة الصرف الصحيّ:

وهي المواسير البلاستيكية الحاملة لمياه الصرف الصحيّ. وفيما يلي بعض النقاط الخاصة بهذه الشبكة:

مقاسات مواسير الصرف الدارجة: المواسير الخارجية التي تربط غرف التفتيش تكون مقاساتها (6 بوصة). المواسير الأفقية الرابطة بين غرف التفتيش والصفايات أو المراحيض داخل الحمامات تكون بمقاس (4 بوصة). أما المواسير التي تربط المغاسل بالشبكة فتكون بمقاس (2 بوصة).

تأكد عند شراء المواد من مطابقة التوصيلات من أكواع وتيهات وغيرها لنوعية المواسير نفسها بحيث يفضل أن تكون من الشركة نفسها حتى لا يكون هناك فرق في المقاسات وبالتالي يحدث خلل في التوصيل لا قدر الله.

تأكد من أن ميل مواسير الصرف لا يقل عن 1: 100 أي واحد سنتيمتر لكل متر طولي ويمكن التأكد من ذلك بواسطة ميزان ماء.

من الأفضل تمديد مواسير الصرف على رمل نظيف وتغطى به أيضاً حماية لها.

يلزم اختبار مواسير الصرف عن طريق وزن (2 متر) من الماء حسب الخطوات التالية:

يتم سد الفتحات أسفل الماسورة (الخط) المراد اختبارها بواسطة سدادات (طبات) مخصصة لذلك.

يتم توصيل رأس هذه الماسورة من جهة الحمام أو المطبخ بماسورة طولها 2 متر.

بعد ذلك يتم ملء هذه الماسورة بالماء إلى حد معين ومعروف وتترك لمدة 24 ساعة.

إذا بقي سطح الماء في الماسورة من دون نقص فهذا يعني عدم وجود تسريب في الخط الذي تم اختباره.

لابد من وسيلة تضمن عدم إضافة الماء إلى الماسورة من قبل المقاول لتغطية التهريب في الماء. ويمكن ذلك بتغطية فوهة الماسورة بلصق ورقة ثم التوقيع عليها لضمان عدم نزعها. و نواصل في الأسبوع المقبل حديثنا عن السباكة إن شاء الله.

Read 8212 times

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.

Top