Menu
RSS
A+ A A-
التحليل الأساسي

التحليل الأساسي (13)

قائمة التدفق النقدي

تعد قائمة التدفق النقدي واحدة من أهم فصول التقرير السنوي حيث تشرح هذه القائمة بالتفصيل حجم التدفقات النقدية الداخلة للشركة و الخارجة منها، مقدمة بذلك تصوراً واضح المعالم لسلامة النشاط المالي للشركة. و تفصل قائمة التدفق النقدي في مصادر النقد وماشابهها وسبل إنفاقها على بنود التشغيل والاسثتمار والتمويل. هذا إضافة لما تورده القائمة من موازنةٍ بين الموجودات النقدية وشبه النقدية منذ بداية السنة وحتى نهايتها.

قراءة المزيد...

التحليل الأساسي

    تطرقنا في الأسبوع الماضي عن الترويج لدورات الأسهم وعلى وجه الخصوص دورات «التحليل الفني» وأوضحنا خطورة الاعتماد على التحليل الفني Technical Analysis فقط لتفسير اتجاه الأسعار في السوق السعودي. واستكمالا لذلك الحديث فإنه من الضروري الحديث عن التحليل الأساسي Analysis Fundamental والتعرف على الأسس التي يقوم عليها والفائدة المرجوة من استخدامه في السوق السعودي.

يهتم التحليل الأساسي بدراسة الظروف المحيطة بالمنشأة سواء تمثلت في الظروف الاقتصادية، أو ظروف الصناعة (القطاع) التي تنتمي إليها المنشأة، أو ظروف المنشاة ذاتها. ومن هنا فإن التحليل الأساسي يقوم على ثلاثة مستويات هي : مستوى الاقتصاد، ومستوى الصناعة، ومستوى المنشأة.

قراءة المزيد...

القراءات الخاطئة للسوق

يتابع المهتمون بسوق الأسهم السعودية كثيراً من المؤشرات للتنبؤ بمستقبل السوق والتعرف على اتجاهاته إما صعوداً أو نزولاً وعلى رأس هذه المؤشرات مؤشر السوق أو القطاع أو حتى القيم المطلقة للسهم.
وقد تحدثت وغيري كثير عن المؤشر وطريقة حسابه والإطار النظري لها بما في ذلك من يعتبره البعض سلبيات خاصة في كيفية احتساب قيم المؤشر نظراً لطبيعة تركيبة السوق.

قراءة المزيد...

أنواع الأسهم

إن الأسهم عديدة ومختلفة ويفرق بينها حسب القطاع التي تنتمي إليه والى طبيعة السهم نفسه فلكل سهم من الناحية الاستثمارية محاسن ومساوي تجعله مختلفا عن غيره من الأسهم يناسب نوعا معينا من المهتمين و لا يناسب غيره.

قراءة المزيد...

مدى امكانية الاسـتـثمار في شركة ما

إن سبب تقديم هذه الدراسة من اجل الاختيار الامثل للسهم الذي تريد إن تشتريه وذلك للحيلولة دون الوقوع بخطأ ‏شراء أسهم شركات يكون مصيرها الإفلاس أو انخفاض قيمتها السوقية بصورة كبيرة أو شركات ليس فيها من ‏مقومات الاستثمار إلا اسم الشركة.

وهي تعتمد باختصار على دراسة أنواع الأسهم ثم معرفة أنواع الصناعات ثم معرفة ظروف الصناعة التي ‏ترغب بالاستثمار فيها ثم تحليل المركز المالي للشركة التي تم اختيارها والتحليل يتم بصورة أفقية وذلك ‏بالمقارنة مع السنوات الماضية وبصورة عمودية بطريقة النسب المالية التي تم شرحها .‏

وهنا لدينا سؤال مهم وهو إذا تم اختيار شركة تنطبق عليها أفضل النسب المالية فهي غير معرضة ‏للإفلاس وربحيتها ممتازة وأدارتها جيدة وسيولتها متوفرة هل أقوم بشرائها بدون تردد ؟‏
بطبيعة الحال سيكون الجواب لا ....

قراءة المزيد...

تصنيف الصناعة

 كما ذكر سابقا فانه يجب النظر إلى السوق الأمريكي بنظرة المستثمر ودراسة الظروف الاقتصادية وتحليل ‏المؤشرات الاقتصادية التي تصدرها الحكومة بصورة شهريه ثم دراسة وتحليل ظروف الصناعة حتى نصل إلى ‏الشركة المختارة للاستثمار وهي الدراسة من فوق إلى تحت كما أسميتها سابقا.‏

قراءة المزيد...

تحليل المركز المالي لشـركة

هذا  الموضوع يهتم بكيفية تحليل ‏المركز المالي للشركة وتقدير أرباحها والهدف من ذلك تقدير القيمة الحقيقة للسهم .‏ يهدف تحليل القوائم المالية التي تنشر كل ثلاثة شهور إلى الكشف على التطورات التي حدثت في البنود الخاصة ‏بتلك القوائم خلال فترة معينه وتقسم هذه القوائم إلى

الميزانية العمومية ‏Balance Sheet
وقائمة الدخل‎ Income Statement ‎

هذا  الموضوع يهتم بكيفية تحليل ‏المركز المالي للشركة وتقدير أرباحها والهدف من ذلك تقدير القيمة الحقيقة للسهم .‏ يهدف تحليل القوائم المالية التي تنشر كل ثلاثة شهور إلى الكشف على التطورات التي حدثت في البنود الخاصة ‏بتلك القوائم خلال فترة معينه وتقسم هذه القوائم إلى الميزانية العمومية ‏Balance Sheet وقائمة الدخل‎ Income Statement ‎

قراءة المزيد...

تحليل ظروف شركة معينة

كان لزاما على كل من يريد إن يتعامل بالسوق الأمريكي إن يعرف تصنيفات الصناعة واليوم أقدم لكم ‏الاعتبارات الأساسية في تحليل الشركة

‏1- وهي معرفة التطور التاريخي للمبيعات والأرباح ‏
‏2- ومعرفة التطور التاريخي لحجم الطلب على منتجات الشركة
‏3- وظروف ألمنافسه
‏4- وطبيعة المنتج ‏
‏5- وتحليل العلاقة بين سعر السهم والربح المتوقع‏
قراءة المزيد...

انـواع الاسهـم

 

ان  الأسهم عديدة ومختلفة ويفرق بينها حسب القطاع التي تنتمي إليه والى طبيعة السهم نفسه فلكل سهم من الناحية الاستثمارية محاسن ومساوي تجعله مختلفا عن غيره من الأسهم يناسب نوعا معينا من المهتمين و لا يناسب غيره.
قراءة المزيد...

أساسيات التحليل الأساسي

عندما يريد المستثمر سواء كان فردا أو مؤسسة شراء أسهم معينة بهدف الإستثمار طويل الأمد فيجب معرفة الحاله الاقتصاديه للشركه التي يتبعها هذا السهم من خلال ورقة البيانات الأقتصاديه للشركه .

قراءة المزيد...
اشترك في موجز RSS هذا